سِباقُ الصحراءِ

سِباقُ الصحراءِ

كيفَ يُمكِنُكَ الفَوْزُ في سِباقٍ يُقامُ في صحراءَ شديدةِ الحرارةِ؟ لَيْسَ أمامَكَ سِوى حَملِ طعامِكَ وَملابِسكَ على ظهرِكَ، لِتَسقُطَ في نِهايَةِ اليومِ مِنَ التعبِ وَالإنهاكِ داخِلَ خَيْمَتِكَ، ثُمَّ تَستَيقِظُ في الصباحِ التالي لِتَبدَأَ الرحلَةَ مِنْ جديدٍ!

في كُلِّ عامٍ يَتَسابَقُ العدّاءونَ الأشِدّاءُ عَبْرَ الصحراءِ، في أقسى الأماكِنِ على سطحِ الأرضِ ضِمْنَ مُنافَساتِ سِباقِ الصحراءِ الرباعِيِّ، وَهُوَ لَيْسَ سِباقًا عادِيًّا، حَيْثُ يَشمُلُ السباقُ أرْبَعَ جَوْلاتٍ في أرْبَعِ صحارٍ مُختَلِفَةٍ: صحراءِ “أتاكاما” وَصحراءِ “جوبي” وَالصحراءِ الكُبرى وَصحراءِ أنتاركتيكا الجليدِيَّةِ، وَهِيَ أكثَرُ الأماكِنِ على سطحِ الأرضِ جفافًا وَحرارةً وَبُرودَةً وَعواصِفَ، وَقَد يَصِفُ لَكَ العديدُ مِنَ الـمُتَسابِقينَ مدى صُعوبَةِ وَمَشَقَّةِ السباقِ؛ لٰكِنَّهُم مَعَ ذٰلِكَ يُشارِكونَ فيهِ؛ لِأَنَّهُم يُحِبُّونَ التحدّي.

تَمتَدُّ مسافَةُ كُلِّ جَوْلَةٍ مِنَ السباقِ إِلى 250كم، يَجِبُ قَطْعُها خِلالَ سِتَّةِ أيّامٍ، هَلْ تُفَكِّرُ في الـمُشارَكَةِ؟

صحاري السباقِ أرْبَعُ، هُنالِكَ صحارٍ مُنتَشِرَةٌ في كُلِّ قارّاتِ العالَـمِ، تَتَشابَهُ جَميعُها في جفافِ أراضيها، خاصَّةً أَنَّها تَحصلُ على أقَلِّ مِن 25 سم مِن مِياهِ الأمطارِ أوِ الثلوجِ سَنَوِيًّا. تَختَلِفُ الصحاري في أشكالِها وَمِساحاتهِا اختِلافًا شاسِعًا، فَبَعضُ الصحاري حارَّةٌ وَرَملِيَّةٌ، وَالأُخرى باِرِدَةٌ وَصخرِيَّةٌ، وَبَعضُها مُسَطَّحَةٌ، بَينَما الأُخرى بِها مُرتَفَعاتٌ جَبَلِيَّةٌ، أيْ أَنَّ لِكُلِّ واحِدَةٍ مِنَ الصحاري الّتي يَمُرُّ بِها السباقُ تَحَدِّياتِها وَمَصاعِبَها الخاصَّةَ الّتي يُواجِهُها الـمُتَسابِقونَ.

الآنَ بَعدَ أَنْ تَعَرَّفْتَ على الصحاري الّتي يَمُرُّ بِها السباقُ، أنتَ مُستَعِدٌّ لِلبَدْءِ، بَعدَ أَنْ تَدَرَّبْتَ لِشهورٍ طِوالٍ؛ لِذا فَلْتَحْزِمْ أمتِعَتَكَ وَتُحَضِّرْ طعامَكَ، وَلْيَبْدَأِ السباقُ!

Ramadan Ismail

Secured By miniOrange