ما سبب ظهور الزوائد الجلدية، وهل إزالتها في المنزل آمنة؟

ما سبب ظهور الزوائد الجلدية، وهل إزالتها في المنزل آمنة؟

كثير من الناس يظهر لديهم مع الزمن زوائد جلدية أو كما يسميها البعض “تهاليل” في رِقابهم أو أيديهم، وغالبيتهم يلجأون إلى طبيب مختص لإزاله هذه الزوائد، ولكن البعض يفكر في إزالتها بالمنزل، ولكن هل هذا الأمر يعتبر آمناً؟

 ما هي الزوائد الجلدية؟

تقول الطبيبة ماريسا غارشيك، طبيبة معتمدة في الأمراض الجلدية لموقع STYLECASTER الأمريكي إن هذه الزوائد غريبة المظهر، يشار إليها باسم الأكروكوردون أو الأورام الليفية الطلائية، وليس لها أي علاقة بالسرطان، وإنما هي مجرد نمو حميد في البشرة، عادة ما يكون لها نفس لون البشرة، وعادة ما يربطها عنق رفيع بالبشرة.

هل الزوائد الجلدية مؤلمة؟

روبين إيفانز، طبيبة أخرى متخصصة أيضاً في الأمراض الجلدية، تقول إن الزوائد الجلدية ليست مؤلمة في غالبية الحالات، إلا إذا تعرضت لتهيُّج في حالة الاحتكاك أو التقشير، أو علِقت بالملابس أو المجوهرات.

لذلك تتهيَّج الزوائد الجلدية وتتسبب في إحساس بعدم الراحة، ويتحول لونها إلى أسود بسبب تكوين القشرة والنزيف.

أين تظهر الزوائد الجلدية؟

على الرغم من أننا نرى الزوائد الجلدية على العنق في أكثر الأوقات، فإنها ربما تكون موجودة في أماكن قد لا نلاحظها فيها، مثل الإبط، وأسفل الأثداء.

بعض الأشخاص أكثر عرضة لنمو الزوائد الجلدية

سبب الزوائد الجلدية ما زال غير معروف، لكنها ما زالت تظهر لدى 50% من البالغين. كما أنَّ هناك بعض الأشخاص أكثر عرضة لهذه الزوائد، مثل كبار السن، ومرضى القدم السكري، والنساء في المراحل الأخيرة من الحمل.

كما أن الصفات الوراثية قد تكون عاملاً كبيراً يحدد الأشخاص الذين ستظهر لديهم الزوائد الجلدية، أي أن بعض الأشخاص أكثر عرضة لأسباب وراثية من أشخاص آخرين.

كما أنَّ ارتفاع مستويات الهرمونات ربما يؤدي أيضاً لظهور الزوائد الجلدية، خاصة لدى النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، أو يتناولن الإستروجين.

علاج الزوائد اللحمية في المنزل ليس آمناً

على الرغم من وجود الكثير من العلاجات الذاتية للزوائد الجلدية على الإنترنت، فإنه يجب التعامل مع هذه العلاجات بحذر، لأن البعض ربما يكون سبباً يزيد من تهيجها.

يمكنكم تجريب العلاجات الموضعية مثل خل التفاح، الذي يساعد على تجفيف هذا الورم، لكن في بعض الأحيان تكون هذه العلاجات الموضعية مهيجة جداً للبشرة.

كما أنّ إزالة الزوائد الجلدية في المنزل بمفردك صعبة جداً لأنها مؤلمة ومهيِّجة، وقد تتسبب في الإصابة بالعدوى والألم والنزيف والتهيج إذا لم تكن حريصاً.

ولا بأس من استخدام بعض المرطبات مثل الفازلين والأكوافور، ولا مانع من وضع كريم يحتوي على الكورتيزون لمدة أيام قليلة إذا شعرت بالحكة، لكن من الأفضل زيارة طبيب الأمراض الجلدية إذا أردت إزالتها بأمان.

Ramadan Ismail

Secured By miniOrange